مجموعة ٣٠/ ١٩٦ "الدفاع عن الخليج الفارسي. مسقط. الإعانة الحربية"

IOR/L/PS/12/3937

Download PDF (٥٨٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٤٣٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ٩ أغسطس ١٩٣٨-٨ مارس ١٩٥١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على أوراق تتعلق بالدفاع عن مسقط.

ويتضمن أوراقًا بخصوص: وضع سلطان مسقط في حالة اندلاع الحرب (حيث إنه يتمتع بسيادة مستقلة وبالتالي فإن دولته لن تكون تلقائيًا إلى جانب الإمبراطورية البريطانية في الحرب)؛ الظروف التي بموجبها كان السلطان مستعدًّا لمنح المرافق اللازمة (خاصة المرافق الجوية) في أراضيه إلى الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك تقديم إعانة مالية شهرية للسلطان تبلغ ٢٠,٠٠٠ روبية عملة فضية هندية كانت تُستخدم بشكلٍ واسع في الخليج العربي. خلال مدة الحرب ولمدة أخرى بعد انتهاء الأعمال العدائية، وهدية عبارة عن معدات عسكرية؛ وقرار الحكومة البريطانية بالاستمرار في تقديم المعونة الحربية لمسقط بعد انتهاء الحرب وحتى نهاية سنة ١٩٤٦، وتقديم هدية رمزية للسلطان عبارة عن أسلحة وذخيرة عند انتهاء تقديم المعونة الحربية، اعترافًا بمساعدته خلال الحرب.

يتعلق الملف في أغلبه باتفاقية الإعانة الحربية لمسقط، كما يتضمن أيضًا أوراقًا تتعلق بتعيين مستشار عسكري لسلطان مسقط، وتوظيف قائد لقوات المشاة في مسقط.

تتألف غالبية الأوراق من مراسلات، لكنها أيضًا تتضمن ما يلي: أوراق محاضر اجتماعات داخلية لمكتب الهند؛ نسخة من ورقة بعنوان "تقدير الوضع بخصوص الدفاع عن مسقط ضد الهجمات القبلية وأعمال التخريب"، كتبها الرائد ر. ج. برايس، القيادة الجوية للقوات البريطانية في العراق، يناير ١٩٣٩، والتي تتضمن صورتين فوتوغرافيتين [IOR/L/PS/12/3937، ص. ٤٢٧]؛ أوراق صادرة عن اللجنة الرسمية لمجلس الحرب بشأن المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط، بما في ذلك محاضر الاجتماع الأول للجنة في ٢٢ سبتمبر ١٩٣٩، عن موضوع مسقط؛ ملحوظة عن اجتماع لمناقشة الإعانة الحربية لمسقط، عُقد في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. في ١٢ فبراير ١٩٤٦، بين ممثلي مكتب الهند، الخزينة، وزارة الخارجية، الأميرالية، مكتب الحرب البريطاني، وزارة الطيران، ووزارة الطيران المدني.

الأطراف الرئيسية للمراسلات هم: مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. (ومكتب شؤون الكومنولث من سنة ١٩٤٧)؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ الفرع العسكري بالأميرالية؛ وزارة الخارجية؛ مكتب الحرب البريطاني؛ إدارة الشؤون الخارجية بالحكومة في الهند؛ إدارة الدفاع بالحكومة في الهند؛ سلطان مسقط وعُمان (السيد سعيد بن تيمور)؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل البريطاني في مسقط؛ وزارة الطيران؛ الخزينة؛ ووزارة الطيران المدني.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٤٣٠ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٤٣١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/3937
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 30/196

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٩ أغسطس ١٩٣٨-٨ مارس ١٩٥١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٣٠/ ١٩٦ "الدفاع عن الخليج الفارسي. مسقط. الإعانة الحربية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/3937و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000648.0x0001fb> [تم الوصول إليها في ٢ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000648.0x0001fb/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي