"D.178 86/13-III المنطقة المحايدة في الكويت"

IOR/R/15/1/687

Download PDF (٥٤٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٠٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٤ نوفمبر ١٩٤٦-٣ يونيو ١٩٤٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يشتمل الملف على مراسلات بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (ويليام روبرت هاي)؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية البريطاني في الكويت (جوردون نويل جاكسون، موريس أوكونور تاندي)؛ مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. (لاحقًا مكتب شؤون الكومنولث، إيون بيلي دونالدسون، أدريان هاربوتيل ريد، رالف إنجهام هالوز)؛ وزارة الخارجية (لانسيلوت فرانك لي بيمان)؛ وزارة الوقود والطاقة (ويليام دانمور مونسيل-ديفيز)؛ الوزير البريطاني في جدة (آلان تشارلز تروت)؛ شيخ الكويت (الشيخ أحمد الجابر الصباح) والعديد من شركات النفط فيما يتعلق بعملية المزاد التي أطلقها شيخ الكويت لحصته من الامتياز النفطي في المنطقة المحايدة بين الكويت والمملكة العربية السعودية.

الشركات التي أبدت اهتمامها بتقديم عروض لامتياز المنطقة المحايدة في الكويت تشتمل على شركة امتيازات النفط المحدودة، شركة نفط بورما، شركة الخليج الشرقي، شركة نفط أميرادا، شركة النفط الأمريكية المستقلة، شركة كاليفورنيا للزيت الأعلى، وشركة الصقر الكندي للنفط. إلا أنه نظرًا للشرط الذي وضعه الشيخ بأن على كل شركة محتملة أن تقدم عطاء أن تثبت أن لديها الدعم والموارد المالية اللازمة للشروع في استغلال الامتياز النفطي، فقد سُمح لأربع شركات فقط بالاستمرار وتقديم العطاءات النهائية في ١ يونيو ١٩٤٨ - وهي شركة امتيازات النفط المحدودة، شركة نفط بورما، شركة الخليج الشرقي، وشركة النفط الأمريكية المستقلة.

من المسائل الأخرى التي تناولها الملف ما يلي:

  • مسألة الاتفاقية السياسية بين الحكومة البريطانية وشركة النفط، ومناقشة إمكانية إبرام هكذا اتفاقية مع شركة أمريكية، وكذلك ما هي التغييرات والمتطلبات الخاصة التي ينبغي تنفيذها بسبب كون الامتياز يخص فقط حصة شيخ الكويت في المنطقة المحايدة.
  • زيارة أجراها شيخ الكويت إلى عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وما إذا كان موضوع المنطقة المحايدة قد طُرح للنقاش بينهما أم لا.
  • جدل حول إمكانية إجراء تقسيم جغرافي للمنطقة المحايدة حتى تكون إدارة المنطقة أكثر سهولة، والتوصل إلى أن التفاوض حول هذا التقسيم يمكن أن يستغرق عدة أعوام، ويمكن ألا يكون في صالح شركات النفط التي تستغل منطقة الامتياز هناك.
  • مسح مائي لساحل المنطقة المحايدة لتحديد موقع الإنزال المناسب للمعدات الثقيلة.
  • خدمة جوية جديدة دشّنتها الخطوط الجوية العراقية في ١٩٤٧ للسفر من البصرة إلى الكويت والبحرين.

توجد سلسلة من الملاحظات المرفقة بالملف جرى الاحتفاظ بها كسجلٍ للمراسلات الواردة في المجلد في الأوراق ٢٧٢-٢٩٩.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٠٠ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الغلاف الخلفي بالرقم ٣٠٢؛ الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق إضافي موجود أيضًا على التوازي بين صص. ٢-٩٩ وصص. ١١٣-٣٠٠؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/687
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 86/13 سلسلة ذات طابع سرّي: D 178

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٤ نوفمبر ١٩٤٦-٣ يونيو ١٩٤٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"D.178 86/13-III المنطقة المحايدة في الكويت"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/687و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000295> [تم الوصول إليها في ٢٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000295/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي