"ملف أ ١/ ي I مراسلات المستشار"

IOR/R/15/2/1824

Download PDF (١٤٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٠٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٠ مارس ١٩٣٥-٣١ ديسمبر ١٩٤٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على أوراق ومراسلات متبادلة بين الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية ومستشار حكومة البحرين (تشارلز دالريمبل بلجريف) ما بين ١٩٣٥ و١٩٤٥، تتعلق بقضايا المحاكم المدنية والجنائية في البحرين. تشمل القضايا المرفوعة سرقة الممتلكات (الأوراق ٢٦-٢٩)، النزاعات حول ملكية الأرض (الورقة ٥٩)، الميراث (الأوراق ١٣-١٩)، الموت بسبب الحوادث (الورقة ٤٨)، والمسؤولية عن الحالة الخطيرة للطرق (الورقتان ٣٣-٣٤).

تتعلق المراسلات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية وبلجريف في أوائل سنة ١٩٤٥ بقضية تتعلق بشخص إيراني تقدم بالشكوى. تولت النظر في القضية محاكم البحرين (المحلية) لعدة سنوات، مفترضةً أن الرجل مواطن بحريني. ناقش الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية (كورنيليوس جيمس بيلي) مع بلجريف تداعيات كشف الرجل عن كونه إيرانيًا، وما إذا كان ينبغي إحالة القضية الآن إلى محكمة الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية التي تتمتع بالسلطة القضائية على الأشخاص غير البحرينيين (انظر الأوراق ٥٥-٧٤، وملاحظات المكتب في الأوراق ٩٩-١٠١). وقد أدت القضية إلى إعادة نشر إعلان حكومي ينص على عدم جواز نقل أي قضايا من محكمة البحرين إلى محكمة الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. بناءً على ادعاءات الجنسية، ما لم تتم المطالبة بذلك في الجلسة الأولى (الورقة ٧٤).

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٠٢ ورقة)
الترتيب

المراسلات الواردة في الملف مرتّبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من الأقدم في بداية الملف إلى الأحدث في نهايته. توجد ملاحظات المكتب في نهاية الملف (صص. ٩٣-١٠٤) التي تتعلق ببعض القضايا الواردة في المراسلات، وهي تعكس التسلسل الزمني للمراسلات.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٠٢؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-١٠١؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/1824
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات مكتب العاميّة: A 1/J

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٠ مارس ١٩٣٥-٣١ ديسمبر ١٩٤٥ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

اختصت محكمة البحرين، التي أسسها مستشار الحكومة بالبحرين تشارلز بلجريف، بالنظر في القضايا المدنية والجنائية بين الرعايا البحرينيين. أما محكمة الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية (أو المحكمة المحلية) فقد اختصت بالنظر في القضايا التي أحد أطرافها رعايا بريطانيون (بما في ذلك الرعايا الهنود) وغيرهم من الأجانب.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف أ ١/ ي I مراسلات المستشار"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/1824و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000282.0x00022f> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000282.0x00022f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي