مجلد رسائل يضم نسخ رسائل من بيلي إلى زملاء في بومباي والخليج.

Mss Eur F126/43

تحميل بصيغة بي دي إف (٧٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد، ١٩٣ مادة (١٩٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٦٥-١٨٦٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي مجلد الرسائل على نسخ من رسائل من لويس بيلي إلى زملاء في الخليج العربي والهند وإنجلترا، بشأن عدد من المسائل المتعلقة بدور المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 في الخليج العربي ومسؤولياته، بما في ذلك علاقات المقيمية مع بلاد فارس ودورها في الحفاظ على السلم البحري والتحكيم في المنازعات، نمور التجارة في المنطقة، بالإضافة إلى النسبة/المصالح البريطانية في الأعمال التجارية المحلية مثل صيد اللؤلؤ.

المراسلات الرئيسية مع حكومة بومباي، بما في ذلك رسائل إلى كل من السير بارتل فرير والسير ويليام روبرت سيمور فيسي فيتزجيرالد، اللذين حكما بومباي على التوالي خلال المدة التي يغطيها مجلد الرسائل. تتعلق هذه المراسلات بشكل رئيسي ببعض شؤون مسقط، حيث أدت التغيرات المتلاحقة في القيادة إلى حالة من عدم الاستقرار، وفي البحرين وقطر حيث أسفرت هجمات القبائل على الموانئ والرعايا البريطانيين عن اتخاذ السلطات البريطانية إجراءً بحرياً ضدها.

تناول النقاش أيضاً علاقة المقيمية مع السلطات الفارسية في المراسلات مع الحكومة، ومع تشارلز أليسون، الممثل البريطاني في طهران إذ إن هناك عدداً من القرارات التي اتخذتها السلطات الفارسية خلال هذه المدة تقيّد التجارة عبر الموانئ الفارسية، كما تقيّد قدرة المقيمية على التواصل مع السلطات الفارسية على طول الساحل الفارسي.

تتضمن المسائل الأخرى التي نُوقشت في المجلد العمليات اليومية للمقيمية، مع مراسلات إلى جيمس تشارلز إدواردز، المساعد غير النظامي للمقيم البريطاني، بالإضافة إلى وصول موظفين جدد جرى تعيينهم مؤخراً في المقيمية للعمل إلى جانب بيلي بمن فيهم إدوارد تشارلز روس وجورج أندرو أتكينسون في مسقط، أبراهام نيكسون هوجيل في بوشهر، هنري و. ورنر في جوادر وألفريد كوتون واي وكيلاً سياسياً لجنوبي الخليج.

من المراسلات الأخرى الهامة عدد من الرسائل الموجهة إلى قادة السفن البحرية في الخليج، مراسلات مع أفراد مشاركين في تطوير التلغراف والاتصالات بين البواخر في جميع أنحاء الخليج، ومراسلات مع السير كليمنت ماركهام والسير رودريك مورتشيسون تناقش الاستحواذ على عينات من الصدف، اللؤلؤ، المحار والصخور لأغراض جيولوجية وللمساعدة في محاولات إنعاش منابت اللؤلؤ في سيلان (سريلانكا).

أوراق المجلد المكتوبة بالاتجاه المعاكس، التي قُلبت، بحيث تظهر الكتابة رأساً على عقب مقارنة مع أرقام الأوراق، تحتوي على مراسلات تتعلق بموارد بيلي المالية فيما يتعلق بانهيار بنك بومباي وتصفية البنك التجاري وتأسيس بنك بومباي الجديد. غالبية المراسلات مع السادة ريمينجتون وشركاه وناريان فاساديوجي، مديرو شؤونه في بومباي؛ والسادة سميث، إلدر وشركاه، مديرو شؤونه في إنجلترا.

يحتوي المجلد أيضاً، في الورقة ١٩٣ظ، على عنوان ج. ليجين، وهو صاحب مطعم في باريس.

الشكل والحيّز
مجلد واحد، ١٩٣ مادة (١٩٨ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

كتاب الرسائل له غرضين منفصلين: الأوراق ١-١٢٠ هي نسخ من المراسلات المتصلة بشؤون الخليج. قُلب كتاب الرسائل بعد ذلك رأساً على عقب، وبدأت بالاتجاه المعاكس سلسلة جديدة من المراسلات المتصلة بالمسائل المصرفية والمالية في الأوراق ١٩١-١٨٠.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: المجلد مُرقّم في أعلى يمين صفحة الوجه من كل ورقة باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص والمحاطة بدائرة. أُعيد ترقيم بعض الأوراق وتم شطب الأرقام التي لم تعد مستخدمة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/43

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٦٥-١٨٦٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجلد رسائل يضم نسخ رسائل من بيلي إلى زملاء في بومباي والخليج.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/43و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/9361> [تم الوصول إليها في ٢٥ August ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003b6/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي