معاهدة مع أمراء السند؛ وشؤون الخليج الفارسي

IOR/L/PS/5/369, ff 5A-71

Download PDF (٧٨٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مادة واحدة (٦٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٥ مايو ١٨٢١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتألف هذه المادة من مرفقات بإرسالية من الإدارة السرية لحكومة بومباي [مومباي] إلى اللجنة السرية قبل ١٧٨٤، لجنة مسؤولة عن تأمين عمليات الشحن الخاصة بشركة الهند الشرقية. بعد ١٧٨٤، تلخص دورها الرئيسي في نقل المراسلات بين مفوّضي البرلمان لشؤون الهند والحكومات الهندية التابعة للشركة في المسائل ذات الطبيعة السرية. : رسالة بومباي السرية ٢٥ مايو ١٨٢١. المرفقات مؤرخة في الفترة ما بين ٢٠ ديسمبر ١٨٢٠-١٢ مايو ١٨٢١. (مرفق ملحوظة بالورقة ٥، ص. ٥أ، تشير إلى "فقدان المرفق برسالة بومباي السرية بتاريخ ١٨ أكتوبر ١٨٢٠").

المرفق الأول (رقم ١) عبارة عن رسالة بتاريخ ١٠ فبراير ١٨٢٠ من جورج سوينتون، سكرتير الحكومة في فورت ويليام، إلى فرانسيس واردن، السكرتير العام للحكومة في بومباي، ينقل فيها سعادة الحاكم العام بسبب تجنب الانقطاع المُهدّد للعلاقات بين الحكومة البريطانية وأمراء السند والتفاوض على اتفاقية، والرضا عن النقيب سادلر الذي تم إرساله مبعوثًا إلى حيدر آباد لاستعادة العلاقات الودية.

أما المرفقات الأخرى، مع مرفقاتها ذات الصلة، فهي كما يلي: إرساليات من هنري ويلوك، القائم بأعمال السفير البريطاني في طهران، إلى مركيز هاستينجز، الحاكم العام للبنغال؛ إرساليات من هـ. ر. ديشان، القائم بأعمال الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقائد في قشم، إلى فرانسيس واردن؛ وتعليمات وجّهها واردن إلى الدكتور أندرو جوكز مع مرفقات ذات صلة. تتعلق المرفقات بشكوى قدّمتها بلاد فارس [إيران] بشأن الاحتلال البريطاني لجزيرة قشم، وهي تتألف من مجموعات الأوراق التالية:

(١) مراسلات ويلوك مع رئيس الوزراء الفارسي ووزير الشؤون الخارجية، التي يجادل ويلوك فيها الاحتجاجات الفارسية بشأن النقاط التالية:

كما تشمل المراسلات محاولات ويلوك فيما يلي: الإثناء عن أو تأخير إرسال الممثلين الفارسيين إلى قشم وبومباي ليطلبوا من البريطانيين ترك قشم وليقدموا احتجاجات على الاحتلال إلى الحكومة في الهند؛ وإعفاء النقيب بروس من المسؤولية عن الأحداث في بندر لنجه وبندر جارك.

(٢) رسائل من القائم بأعمال الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقائد في قشم إلى السكرتير العام للحكومة في بومباي، يخبر فيها أنه استرضى الوكيل الذي أرسله حسين علي ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". فرمانفرما، الأمير الحاكم أمير من العائلة الملكية عمل أيضًا حاكمًا لإقليم إيراني كبير خلال فترة حكم القاجار (١٧٩٤-١٩٢٥). لفارس، مع رسالة (صص. ٢٩-٣٠) وأنه استلم معلومات استخباراتية عن حشد الأمير لقوة عسكرية تتكون من ١٢٠٠٠ جندي قرب بندر عباس والتي لا تستطيع المؤسسة البريطانية العسكرية الصغيرة في الجزيرة ردعه (معلومات مفصّلة في ص. ٣٠).

(٣) خلفية وتعليمات مفصّلة (صص. ٣٤-٤٣) أصدرتها حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. للدكتور جوكز لبعثته إلى الخليج العربي التي ينبغي فيها أن يهدئ ادعاءات وشكوك الفارسيين ويتصرف حسب ما يقتضي الوضع، مهما كانت التطورات. وعلى وجه الخصوص، تشير تعليمات جوكز إلى: التحقيق في مطالبات إمام مسقط وبلاد فارس بجزيرة قشم؛ التأكد مما إذا كان أمير شيراز قد حشد قوة قرب بندر عباس؛ توجيه المفرزة للانسحاب باتجاه مسقط إذا ما بدت الاشتباكات أمرًا محتومًا؛ ما يجب عمله بخصوص النقيب بروس؛ تولي منصب الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في قشم عند استدعاء النقيب تومسون. يرافق التعليمات نسخ من خطابات التفويض والتعريف والمعلومات (صص. ٤٤-٦٥)، بما في ذلك: رسائل حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. موجهة إلى ويلوك وملك [شاه] بلاد فارس وأمير شيراز وإمام مسقط؛ تقرير مفصّل بقلم اللواء ليونيل سميث بتاريخ ٢٣ أبريل ١٨٢١ عن مزايا قشم وكيفية استغلالها للحد من "القرصنة" وكيفية الحفاظ على الأمن في الخليج بشكل عام (صص. ٤٨-٥٧)؛ ورسائل إلى قائد الجنود والقائم بأعمال الوكيل السياسي، وقائد طرادات شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا في قشم.

يختتم المرفق الأخير بقائمة المرفقات الأربعة التي تشملها رسالة بومباي السرية ٢٥ مايو ١٨٢١.

الشكل والحيّز
مادة واحدة (٦٨ ورقة)
جزء من
الترتيب

تتضمن الإرسالية المرفقات رقم ١-٤. رقم المرفق مكتوب لأغراض مرجعية على ظهر الورقة الأخيرة من كل مرفق.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مادة أرشيفية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/5/369, ff 5A-71

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٥ مايو ١٨٢١ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

مصادر أولية ذات صلة

فُهرست نسخ من هذه الرسائل في IOR/L/PS/9/69/47-49 وIOR/L/PS/9/69/51-52 وIOR/L/PS/9/69/77-78.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

معاهدة مع أمراء السند؛ وشؤون الخليج الفارسيو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/5/369, ff 5A-71و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100122005751.0x00000c> [تم الوصول إليها في ٩ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000319.0x0000b8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي