"تقرير عن إدارة المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٧٥-١٨٧٦"

IOR/V/23/27, No 128

Download PDF (٢٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٤٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٧٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٧٥-١٨٧٦، نشرته السلطة المختصة في مطبعة وزارة الخارجية في كلكتا، بتاريخ ١٨٧٦، حيث يُشكّل جزءًا من مجموعة مختارة مأخوذة عن سجلات حكومة الهند، وزارة الخارجية (رقم ١٢٨). يعتمد التقرير الإداري على تقارير أرسلها المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (المقدم إدوارد تشارلز روس) والوكيل السياسي في مسقط إلى حكومة الهند. التقرير مسبوق بنسخة من رسالة أرسلها النقيب ويليام فرانسيس بريدو، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ المفوض في الخليج العربي، إلى سكرتير حكومة الهند المفوض، بتاريخ ٥ يوليو ١٨٧٦، والذي جاء مع تقديم التقارير الأصلية إلى حكومة الهند (الورقة ٨).

االتقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء ١: تقرير إداري عن سنة ١٨٧٥-١٨٧٦ (الورقات ٨-١٠) بتوقيع روس، بتاريخ ٦ أبريل ١٨٧٦، ومرتب تحت عناوين فرعية وفقاً لما يلي: عام؛ الإمارات الصغيرة (ساحل عُمان)؛ البحرين؛ نجد وقطر؛ الساحل الفارسي؛ باسيدور، حكومة فارس وشيراز، المؤسسات (السياسية والطبية والبريدية والبحرية)، وتجارة الرقيق.

الجزء ٢: مذكرة حول حكومات ومناطق فارس للفترة ١٨٧٥-١٨٧٦ (الورقتان ٢٠-٢١)، بتوقيع روس، بتاريخ أبريل ١٨٧٦، ومرتبة تحت عناوين فرعية وفقاً لما يلي: I. بهبهان؛ II. حكومة بوشهر والمناطق؛ III. حكومة لار وسابا؛ IV. حكومة بندر عباس؛ V حكومة داراب؛ VI حكومة إكليد وآباده؛ قائمة بالحكومات أو المناطق والمناطق الإدارية لفارس غير المدرجة في الحكومات الست الرئيسية؛ إيلات أو قبائل فارس البدوية؛ قائمة بالأماكن الموجودة على الساحل الفارسي من مشهور إلى بندر عباس؛ عدد من قوائم بالموانئ الساحلية والقرى الخاضعة لحكام مختلفين في المناطق المختلفة في فارس؛ تفاصيل المسافة ونقاط التجميع على الطرق من مغوية إلى لار، ومن لنجة إلى لار، ومن بندر عباس إلى لار، ومن فيروزآباد إلى كيرمان عبر فاسا وداراب؛ جدول بإيرادات فارس؛ قدمه ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". حسن علي خان، الوكيل في شيراز.

الجزء ٣: مذكرة توضح عدداً من الإيرادات المرفقة بتقرير التجارة للمقيمية في الخليج العربي (الورقات ٢١-٤٤): سلسلة مكونة من سبعة وعشرين جدولاً إحصائياً تتضمن بيانات عن الواردات والصادرات في موانئ الخليج العربي في بوشهر وبندر لنجة والبحرين والساحل العربي. يوجد فهرس للجداول الإحصائية في الورقة ٢١.

الجزء ٤: تقرير إداري للوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٧٥-١٨٧٦ (الورقات ٤٤-٤٦)، إعداد المقدم صمويل باريت مايلز، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل الملكي البريطاني في مسقط. التقرير في الأساس عبارة عن ملخص بالأحداث السياسية على مدار العام في مسقط، مع ملخصات إضافية مختصرة عن: تغييرات الأفراد في الوكالة؛ تجارة الرقيق؛ التجارة العامة، مع أرقام عن قيمة الصادرات والواردات التجارية بالدولار؛ المناخ؛ الجمارك.

الجزء ٥، إعداد مايلز (الورقات ٤٧-٥٣) يتكون من ستة جداول إحصائية تحتوي على بيانات تجارية تتعلق بمسقط: متوسط حمولات السفن القادمة والمغادرة لميناء مسقط بالطن؛ الصادرات والواردات، مدرجة حسب السلعة؛ وبيانات مقارنة عن السفن والبضائع المستوردة.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٤٨ ورقة)
الترتيب

التقرير مُقسّمٌ إلى خمسة أجزاء (V-I)، وكل جزء مقسّم إلى عددٍ من الأقسام الأصغر من خلال العناوين والعناوين الفرعية. توجد صفحة محتويات في مقدّمة التقرير (الورقتان ٦-٧)، والتي تُشير إلى تسلسل ترقيم الصفحات الداخلي للتقرير.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل لترقيم الأوراق مكتوبٌ بالقلم الرصاص ومحاط بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. ويبدأ بالرقم ٥ على الورقة الأولى التي بها نص، وينتهي بالرقم ٥٣ على الورقة الأخيرة التي بها نص.

ترقيم الصفحات: يحتوي المجلّد على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/27, No 128
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ١٢٨

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٧٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير عن إدارة المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٧٥-١٨٧٦"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/27, No 128و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x0001f4> [تم الوصول إليها في ١٧ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x0001f4/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي