"تقرير إداري للمقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٨٧-١٨٨٨."

IOR/V/23/53, No 245

Download PDF (١٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٨٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط (رقم ٢٤٥، إدارة الخارجية رقم تسلسلي٢٠) لسنة ١٨٨٧-١٨٨٨، نشرته السلطة المختصة وطبعه ملاحظ المطبعة الحكومية في كلكتا. نسخة من رسالة من العقيد إدوارد تشارلز روس، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والقنصل العام البريطاني لفارس، إلى هنري مورتيمر دوراند، سكرتير الحكومة في الهند (إدارة الخارجية)، بتاريخ ١٤ يونيو ١٨٨٨، واردة في التقرير (الورقة ٤)، والتي قدمت النسخة الأصلية منها التقرير إلى الحكومة، تحت العناوين التالية:

الجزء ١ ( ملخص عام) قدمه روس (الأوراق ٥-١١)، ويتضمن ملخصات مرقمة للشؤون السياسية المحلية وحوادث أو أحداث ذات أهمية خاصة لـ: ١) ولاية مسقط؛ ٢) ساحل القرصان بعُمان؛ ٣) البحرين؛ ٤) قطر؛ ٥) نجد والأحساء؛ ٦) فارس والساحل الفارسي ويشمل شيراز وبوشهر والمناطق التابعة لهما ولنجة وبندر عباس؛ ٧) عربستان الفارسية؛ ٨) بلوشستان الفارسية. كما يتضمن التقرير أيضًا ملخصات لـ: ٩) الأرصاد المناخية التي سجلها المرصد الفلكي في بوشهر؛ ١٠) الإجراءات البريطانية ضد تجارة الرقيق. يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" على بيانات أرصاد جوية مجدولة للعام، واردة من المرصد الفلكي في بوشهر.

الجزء ٢ ( تقرير إداري للوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٨٧-١٨٨٨ )، قدمه أ. س. جاياكار، الرائد الجراح المنتدب لدى الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية (الورقات ١٢-١٨)، ويتضمن ملخصاً للشؤون في مسقط، تحت عناوين: الشؤون السياسية، تغييرات المسؤولين، وتجارة الرقيق. الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" بالجزء ٢ عبارة عن نبذة عن سيرة السيد سلطان بن أحمد، إمام مسقط، وقد كتب هذا الجزء العقيد صمويل باريت مايلز.

الجزء ٣ ( تقرير عن تجارة جنوب بلاد فارس لسنة ١٨٨٧-١٨٨٨ )، قدمه روس بتاريخ ١٥ أبريل ١٨٨٨ (الأوراق ١٨-٣٠). يتضمن التقرير ملخصًا موجزًا عن تجارة العام، مع ملاحظات عن: الصادرات (الأفيون والتبغ والحبوب)؛ الواردات (سلع [قطنية] من مانشستر والسكر والمعادن والأرز)؛ الشحن؛ المقايضة؛ الجمارك؛ ومذكرات من ملازم أول فون عن الحالة الاقتصادية في يزد، حيث يؤيد روس تعيين وكيل بريطاني. يتألف الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" من بيانات مجدولة عن الواردات والصادرات والعائدات، في موانئ الخليج في بوشهر، بندر لنجة، بندر عباس، البحرين، وساحل (عُمان) العربي. فهرس الجداول التجارية في الورقة ٢٠.

الجزء ٤ ( تقرير تجاري عن مسقط لسنة ١٨٨٧-١٨٨٨) )، قدمه جاياكار (الورقات ٣٠-٣٦)، ويتضمن مخلصًا موجزًا عن تجارة العام في مسقط، كما يحتوي أيضًا على بيانات مجدولة عن الواردات والصادرات في مسقط (مدرجة بحسب السلعة)، وجنسية السفن التي تزور مسقط ومتوسط حمولاتها بالطن.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٤ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى أجزاء مرقمة، مع ملاحق مرقمة بالأحرف والتي تحتوي على مزيد من التقارير والبيانات الإحصائية بعد كل جزء. الملخص العام مقسم إلى أقسام مرقمة، والتي تقسم إلى فقرات مرقمة هي الأخرى من ١ إلى ٩٩.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل لترقيم الأوراق محاط بدائرة ومكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويبدأ بالرقم ٣ على الورقة الأولى، وينتهي بالرقم ٣٦ على الورقة الأخيرة.

ترقيم الصفحات: يحتوي المجلد على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/53, No 245
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ٢٤٥ إدارة الخارجية رقم تسلسلي ٢٠

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري للمقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٨٧-١٨٨٨."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/53, No 245و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x00026e> [تم الوصول إليها في ٢٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x00026e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي