"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٩٦-١٨٩٧ (إدارة الخارجية رقم تسلسلي ٩٢). كلكتا: ونشر بمعرفة مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، ١٨٩٧ وملاحق بالتقرير الإداري عن المقيمية السياسية بالخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٩٦-١٨٩٧"

IOR/V/23/71, No 347

تحميل بصيغة بي دي إف (٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٩٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٦-١٨٩٧ يليه سلسلة منفصلة من الملاحق المرفقة بهذا التقرير. وقد تم نشر كل منهما بمعرفة مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث يشكلان جزءًا من مختارات مأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 في الخليج العربي والوكيل السياسي في مسقط.

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء ١ ، عبارة عن ملخص عام (الورقات ٢٢٠-٢٢٣) أعده العقيد فريدريك أليكساندر ويلسون، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 في الخليج العربي، ويقدم ملخصاً عن التطورات في المنطقة خلال العام الماضي. وهو مقسم على النحو التالي:

١. ساحل مسقط-عُمان.

٢. ساحل القرصان بعُمان.

٣. البحرين.

٤. الأحساء.

٥. القطيف وقطر.

٦. الكويت.

٧. عربستان الفارسية.

٨. فارس والساحل الفارسي.

٩. بلوشستان الفارسية ومكران.

١٠. تجارة الرقيق.

١١. القرصنة.

١٢. البحرية الملكية.

١٣. تغييرات المسؤولين.

الجزء ٢ ، عبارة عن تقرير إداري عن الوكالة السياسية بمسقط لسنة ١٨٩٦-١٨٩٧ (الورقات ٢٢٤-٢٢٥) كتبه النقيب فرانسيس جرانفيل بيفيل، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط. يقدم التقرير ملخصًا بالتطورات السياسية والعسكرية في المنطقة طوال العام الماضي.

الجزء ٤ (هكذا كتبت)، عبارة عن تقرير تجاري عن مسقط عن سنة ١٨٩٦-١٨٩٧ (الورقات ٢٢٥ظ-٢٢٦) كتبه النقيب فرانسيس جرانفيل بيفيل، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط. يحتوي الملحق أ (الورقات ٢٢٦ظ-٢٢٨) الذي يلي التقرير على الجداول التالية:

جدول ١ - الواردات إلى مسقط.

جدول ٢ - الصادرات من مسقط.

جدول ٣ - يوضح العدد الإجمالي وحمولة السفن لكل دولة والتي دخلت إلى ميناء مسقط.

جدول ٤ - يوضح العدد الإجمالي وحمولة السفن لكل دولة والتي خرجت من ميناء مسقط.

الجزء ٥ ، عبارة عن تقرير عن التجارة في المحمرة لسنة ١٨٩٦ (الورقات ٢٢٨ظ - ٢٢٩) كتبه و. ماكدوال، نائب القنصل بالمحمرة. يحتوي الملحق أ (الورقات ٢٢٩ظ-٢٣١)، الذي يلي التقرير، على سلسلة من الجداول الخاصة بالتجارة من المحمرة وإليها.

توجد سلسلة منفصلة من الملاحق التي تلي التقرير الإداري في الورقات ٢٣٣-٢٦٧ وتتضمن جدولين عن الأرصاد الجوية وتقرير تجاري للخليج العربي لسنة ١٨٩٦ (الورقتان ٢٣٦-٢٣٧) من إعداد مالكولم جون ميد، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 الممارس في الخليج العربي. يحتوي التقرير التجاري ذاته على ملحق (الورقات ٢٣٨-٢٧) يتضمن سلسلة مكونة من ٢٧ جدول بخصوص عدة أمور تجارية في المنطقة.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٥ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، مع وجود بعض البيانات الإحصائية في نسقٍ مجدولٍ بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (الورقة ٢١٩) والتي تتضمن محتويات التقرير.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/71, No 347
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ٣٤٧ إدارة الخارجية رقم تسلسلي ٩٢

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٩٧ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٩٦-١٨٩٧ (إدارة الخارجية رقم تسلسلي ٩٢). كلكتا: ونشر بمعرفة مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، ١٨٩٧ وملاحق بالتقرير الإداري عن المقيمية السياسية بالخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٩٦-١٨٩٧"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/71, No 347و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x0002d4> [تم الوصول إليها في ٢٠ February ٢٠٢٠]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x0002d4/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي