"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٩٠٣-١٩٠٤"

IOR/V/23/82, No 412

Download PDF (٢٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٧ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩٠٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٩٠٣-١٩٠٤، نشره مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث يشكل جزءًا من مجموعات مختارة ومأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والوكيل السياسي في مسقط. الورقتان ١٦٥ و ١٦٦ عبارة عن نسختين لمذكرات بتاريخ ١٨ أبريل ١٩٠٤ و ١٨ مايو ١٩٠٤ على التوالي، أرسلهما المقدم تشارلز أرنولد كمبال، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ الممارس في الخليج العربي، والنقيب ويليام جورج جراي، القنصل البريطاني والوكيل السياسي في مسقط، إلى لويس ويليام داين، سكرتير الحكومة في الهند بإدارة الخارجية، حيث يقدم كل منهما التقرير الإداري السنوي الخاص به.

التقرير الإداري مقسم على النحو التالي:

١. ملخص عام ، قدمه كمبال (الأوراق ١٦٧-٦٩)، ويشمل تقارير عن: هطول الأمطار والحصاد عن ذلك العام؛ حاكم بوشهر وموانئ الخليج؛ الصحة العامة مع تفاصيل تفشي الكوليرا والطاعون؛ تسوية مطالبات؛ نائب الملك في الهند؛ زيارة اللورد كرزون إلى الخليج، وتشمل تفاصيل برنامج الرحلة؛ زيارة الوزير البريطاني للبلاط الفارسي إلى الخليج؛ والخدمة البريدية. كما يشتمل الملخص العام أيضًا على ملخصات عن مدن ومناطق كما يلي: عُمان ومسقط؛ عُمان وساحل القرصان، ويشمل تقييمًا عن موسم صيد اللؤلؤ، حوادث القرصنة والعلاقات القبلية؛ البحرين مع تقييم لموسم صيد اللؤلؤ؛ الأحساء والقطيف؛ الكويت ونجد، مع تقرير عن الصراع الدائر بين عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وأمير نجد، ابن رشيد؛ عربستان الفارسية؛ فارس والساحل الفارسي، مع طرق منفصلة من شيراز ولنجة وبندر عباس؛ بلوشستان الفارسية؛ تجارة الرقيق، بما في ذلك إعتاق العديد من الرقيق؛ حوادث القرصنة، تحركات السفن البحرية البريطانية؛ تقارير عن تغييرات في مسؤولين بريطانيين؛ وزيارات أجراها ممثلون أجانب. ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. بالجزء ١ (الأوراق ١٦٨-١٧٠) يتألف من جداول إحصائية مع بيانات أرصاد جوية للمنطقة.

٢. تقرير إداري للوكالة السياسية في مسقط، ١٩٠٣-١٩٠٤ ، قدمه جراي (الأوراق ١٧٠-١٧٧)، ويشمل تقريرًا للسياسات القبلية في عُمان؛ تقريرًا تفصيليًا عن زيارة اللورد كرزون إلى مسقط، ويشمل نسخاً من الخطابات المقدمة إلى اللورد كرزون من قبل جالية الرعايا البريطانية وغيرهم من الأشخاص الخاضعين للحماية البريطانية في مسقط ، والسلطان فيصل؛ وردود كرزون على كل منها. كما يحتوي التقرير أيضًا على تفاصيل زيارة المقيم البريطاني إلى مسقط؛ الجولات السياسية للوكيل السياسي في مسقط؛ إدارة الجمارك؛ جمارك جوادر؛ الاتجار في الأسلحة؛ الصحة؛ القانون؛ أعمال البناء في مسقط؛ التحسينات التي أُجريت على مستودع الفحم في خليج المكلا؛ حوادث بحرية، بصفة أساسية تحططم السفينة البخارية الفرنسية أميرال جيدون ؛ التحركات البحرية في مسقط؛ تجارة الرقيق، بما في ذلك إعتاق العديد من الرقيق في مسقط؛ والتغييرات في طاقم المسؤولين في مسقط.

٣. تقرير عن التجارة في الخليج العربي لسنة ١٩٠٣ ، قدمه كمبال (الالأوراق ١٧٨-١٨٧)، ويشمل: ملاحظات عامة على التجارة؛ ومزيد من الملاحظات التفصيلية عن التعرفة الجمركية؛ الواردات والصادرات؛ الشاي؛ الصبغ الأزرق (النيلي)؛ المقايضة؛ الشحنات والشحن. يحتوي ملحقان بالجزء ٣ على بيانات مجدولة عن قيمة وكمية الواردات والصادرات في بوشهر وغيرها من موانئ الخليج الأخرى، بالإضافة إلى بيانات عن أعداد سفن الزيارة وحمولتها بالطن وجنسيتها.

٤. تقرير تجاري لمسقط، ١٩٠٣-١٩٠٤ قدمه جراي (الأوراق ١٨٧-١٩١)، يحتوي على تفاصيل حول الواردات والصادرات في مسقط، ويليه ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يشتمل على إحصائيات تجارية.

٥. تقرير تجاري عن المحمرة لسنة ١٩٠٣ ، قدمه ويليام ماكدول، نائب القنصل البريطاني في المحمرة (الأوراق ١٩٠-١٩٢)، مع ملخصات عن: المقايضة؛ الشحن؛ طرق القوافل؛ والزراعة. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على بيانات تجارية في نسق مجدول.

٦. تقرير تجاري عن بندر عباس لسنة ١٩٠٣ ، قدمه آرثر بريسكوت تريفور، نائب القنصل البريطاني في بندر عباس (الأوراق ١٩٣-١٩٦)، مع ملخصات عن: فتح المجال للتجارة البريطانية؛ الأخطاء التي ارتكبها التجار البريطانيون ومنافسوهم الأجانب؛ تقدم تجارة المنافسين؛ عوائق التجارة؛ تغييرات التعرفة التجارية؛ الاتصالات؛ والشحن. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على بيانات تجارية في نسق مجدول.

٧. تقرير عن تجارة جزر البحرين لسنة ١٩٠٣ ، قدمه جون كالكوت جاسكين، مساعد الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بتاريخ ٩ يناير ١٩٠٤ (الأوراق ١٩٦-١٩٩)، مع تفاصيل عن: واردات القطن والأرز والقهوة؛ صناعة المصابيح في البحرين؛ تقييم موسم صيد اللؤلؤ؛ تجارة تصدير المحار؛ نشاط بناء القوارب؛ المقايضة؛ والشحن. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على بيانات مجدولة عن الواردات والصادرات الأساسية في البحرين.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٧ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، مع وجود بعض البيانات الإحصائية في نسقٍ مجدولٍ بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (ص. ١٦٤) والتي تتضمن محتويات التقرير وتشير إلى تسلسل ترقيم الصفحات الخاص بالتقرير. بعض الجداول الإحصائية (صص. ١٩٧-١٩٩) مرتبة في الصفحة بتنسيق عرضي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/82, No 412
رقم استدعاء خارجي سابق
إدارة الخارجية رقم تسلسلي ١٤٧ رقم ٤١٢

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩٠٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٩٠٣-١٩٠٤"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/82, No 412و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x000315> [تم الوصول إليها في ٢٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x000315/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي