"مذكرة. منح الأعلام الفرنسية لمراكب الداو الشراعية في مسقط."

IOR/L/PS/18/B154

Download PDF (٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ٤ أوراق. يعود تاريخه إلى يناير ١٩٠٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

كتب هذه المذكرة رونالد ويليام جراهام الذي يعمل بوزارة الخارجية في لندن، وطُبعت لتستخدمها وزارة الخارجية في يناير ١٩٠٦ وتتعلق بمنح الأعلام الفرنسية لمراكب الداو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. الشراعية في مسقط.

تذكر المذكرة المعلومات الأساسية لأهم المعاهدات ذات الصلة وهي: معاهدة ١٨٤٤ بين فرنسا ومسقط والتي تمنح حقوق تتجاوز الحدود الإقليمية، ومعاهدة ١٨٩١ بين بريطانيا العظمى ومسقط والتي تمنح حقوقًا مماثلة وتفضيلات أكثر من حيث معاملة الدولة للرعايا البريطانيين في فرنسا؛ وكذلك الإعلان البريطاني الفرنسي ١٨٦٢ لإظهار الاحترام المشترك لاستقلال سلطان مسقط.

حيث إن فرنسا صدقت جزئيًا فقط على قانون بروكسل العام لسنة ١٨٩٢، فقد احتفظت بمطالبتها بمقاومة حق التفتيش. استغل رجال من مدينة صور -الذين اشتركوا في تجارة الرقيق في الخارج- هذه السياسة للإستفادة من ميزة العلم الفرنسي وتجنب الاحتجاز والتفتيش في أعالي البحار.

تقدم المذكرة تفاصيل حادثتين وقعتا في سنة ١٩٠٣ مما أدى إلى هذا الأمر. أخذ رجل يُدعى مبروك -والذي يحمل العلم الفرنسي- مركب الداو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. الشراعي الخاص به خارج الميناء حتى يتجنب دفع غرامة. واحترقت سفينته نتيجة طلقة نارية أصابت علم السفينة مما أدى إلى احتجاج الفرنسيين.

وفي الثامن من أبريل ١٩٠٣ وصل ثلاثة من العرب إلى مسقط من بومباي. وكان ميناء بومباي به عدوى؛ لذا وُضع الرجال في الحجر الصحي. وفي اليوم التالي انتهكوا الحجر الصحي وقبض عليهم السلطان وسجنهم. عندها اعترض القنصل الفرنسي وقائد السفينة الفرنسية الحربية إنفيرنت .

أدت هذه الحوادث إلى التقدم بطلب إلى المحكمة الدولية في لاهاي للتحكيم. تقدم المذكرة تفاصيل موجزة حول الحجج التي قدمها البريطانيون والفرنسيون للمحكمة.

الشكل والحيّز
٤ أوراق
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق بالورقة الأولى وينتهي بالورقة الأخيرة؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ترقيم الصفحات: يحتوي الكتيّب أيضًا على تسلسل ترقيم صفحات أصلي ومطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/18/B154
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة ذات طابع سرّي: B154

تاريخ هذا السجل

تاريخ
يناير ١٩٠٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"مذكرة. منح الأعلام الفرنسية لمراكب الداو الشراعية في مسقط."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/18/B154و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000833.0x0001ab> [تم الوصول إليها في ٦ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000833.0x0001ab/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي