"خريطة شبه الجزيرة العربية البحرية مع سواحل أفريقيا وبلاد فارس المقابلة"

Mss Eur F126/99

Download PDF (٧٧٤ كيلوبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: خريطة واحدة. يعود تاريخه إلى ١ مارس ١٨٥٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

دمغة الناشر:

طبعها أ. هوسكلجي و أ. كومرودين بالطباعة الحجرية في مكتب كبير المهندسين، بومباي.

علامات مميزة:

التضاريس موضّحة بالتظليل.

توجد ملاحظة تحت العنوان: "تم إعدادها في مكتب قائد الإمداد والتموين من خريطة أصلية من العقيد ت. ديكنسون، كبير المهندسين. وقع عليها نيل كامبل، المقدم، القائم بأعمال قائد الإمداد والتموين".

يوجد توضيح مفصّل للعديد من المسوحات والبعثات والخرائط المحفورة المستخدمة في إعداد الخريطة من سنة ١٨١٩ إلى سنة ١٨٣٩ بالإضافة إلى وصف للكثير من الطرق المبينة بالخريطة وغيرها من الطرق المشار إليها عند إعداد هذه الخريطة. أعد هذا الوصف مكتب كبير المهندسين في بومباي، ٤ أبريل ١٨٤٣. تذييل:

توجد العديد من الحواشي التفسيرية المكتوبة بالحبر الأسود والقلم الرصاص المتعلقة بالطرق وطوبوغرافيا المناطق والقبائل المحلية بالإضافة إلى كابل التلغراف البحري ودائرتين في رأس مسندم وبوشهر.

يوجد تقرير كتبه لويس بيلي على ظهر الخريطة موجه إلى السكرتير العام في حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. بتاريخ ١٧ فبراير ١٨٦٣ حول المشاهد الطبيعية في الخليج العربي وملكية المناطق الساحلية ومغاصات اللؤلؤ من قبل القبائل، وحول المنطقة المحيطة بوشهر. يبدأ التقرير بوصف المنطقة الممتدة بين الكويت والظهران التي يزعم بيلي بأنها معروفة باسم عدن؛ المنطقة الممتدة بين القطيف والعقير والتي يشير إليها باسم هجر، والمنطقة الممتدة بين العقير ومرافئ بني ياس التي يشير إليها باسم قطر. يشير بيلي داخل منطقة قطر إلى الزبارة التي يصفها بأنها مكان جدير بالملاحظة يعيش فيها عدد كبير من السكان وبأنها مكان تجاري هام منذ ٤٠ عام. ومن ثم ينتقل بيلي إلى وصف المناطق التي يطالب الوهابيون أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. بامتلاكها؛ وصف بلدة خصب؛ وصف مغاصات اللؤلؤ في الخليج العربي، بما في ذلك ملكيتها المشتركة وعمليات الصيد، وأماكن بيع اللؤلؤ أيضاً، وكيفية إدارتها وحراستها خلال موسم اللؤلؤ. وتشتمل النقاط الأخرى المذكورة في التقرير على طريق بري محتمل إلى عدن؛ وصف لبوشهر بما في ذلك سكانها الزراعيين والتجارة المقدّرة والضرائب التي تدفعها العائلات المحلية. ويختتم التقرير بتحديد الطرق الممكنة التي قد تسلكها الحكومة البريطانية وجيوشها إلى بلاد فارس عبر بوشهر أو الحليلة في حالة رغبتها في شن هجوم عسكري، بما في ذلك إمكانية سلك عدد من الطرق وأفضل الأوقات للسفر عبرها.

الشكل والحيّز
خريطة واحدة
نطاق الخريطة
Map loading...
المقياس
المقياس غير متوفر
تحديد المقياس
أفقي
اتجاه العرض
الشمال
الإحداثيات
أعلى اليسار: ٣٠° ٣٤` ١٢`` ش، ٣٢° ١١` ٢٤`` ق
أعلى اليمين: ٣٠° ٣٤` ١٢`` ش، ٦١° ١٢` ٠`` ق
أسفل اليسار: ١٢° ٧` ١٢`` ش، ٣٢° ١١` ٢٤`` ق
أسفل اليمين: ١٢° ٧` ١٢`` ش، ٦١° ١٢` ٠`` ق
الخصائص المادية

الأبعاد: ٥٢٠ × ٧٢١ مم، على ورقة مقاس ٥٧٥ × ٩١٦ مم

ترقيم الأوراق: الخريطة مُرقّمة بأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". .

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
خريطة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/99

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ مارس ١٨٥٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"خريطة شبه الجزيرة العربية البحرية مع سواحل أفريقيا وبلاد فارس المقابلة"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/99و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023514290.0x000001> [تم الوصول إليها في ٣ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100023514290.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي