"ملف ٥/ ١٩٦ I‏ الاتجار بالرقيق في الخليج: اختطاف صبية هندوس من كراتشي وقضايا أخرى"

IOR/R/15/1/229

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣١٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ يناير ١٩٢٧-٣ يناير ١٩٣٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق المراسلات الواردة في الجزء الأول من المجلد بحالات اختطاف محددة لصبية من بلوشستان/الهند إلى الساحل المتصالح، وجهود المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ والوكلاء السياسيين لتحديد مكانهم واستعادتهم وإعادتهم إلى أوطانهم. وقد تمت الإشارة إلى قضية محكمة في كراتشي، كشفت فيها شهادات الشهود عن حجم تجارة الرقيق عبر خليج عُمان (الورقتان ١٠٧-١٠٨)، وأعداد الرقيق على الساحل المتصالح، مع مزاعم بوصول عددهم في دبي إلى ١٥٠٠ شخص.

يتوسع نطاق المجلد ليعكس مخاوف الحكومة البريطانية بشأن حجم تجارة الرقيق من بلاد فارس/بلوشستان. توجد تقارير مفصلة أُعدت في سنة ١٩٢٩ حول حجم وطبيعة الرق في منطقة الخليج، وتحديداً في الكويت (الأوراق ١٩٨-٢٠٤، ٢١٥-٢١٦)، قطر (الأوراق ٢٢٠-٢٢٣)، الإمارات المتصالحة مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. (الورقتان ٢٠٨-٢٠٩)، ومسقط (الأوراق ٢٤٢-٢٦٠). أما آخر هذه التقارير فأعده بيرترام توماس، الذي كان عندئذٍ وزير المالية في دولة مسقط، ويركز على تجارة الرقيق في منطقة الباطنة في عُمان. يتضمن التقرير وصفاً مفصلاً للرق وصناعة اللؤلؤ، وخرائط طرق تجارة الرقيق عبر خليج عُمان وعلى ساحل الباطنة، وأسماء تجار الرقيق المعروفين في المنطقة.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣١٢ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

المراسلات الواردة في الملف مجمعة بترتيب زمني تقريبي، من الأقدم في البداية إلى الأحدث في النهاية. الورقة ٢ عبارة عن فهرس مكتوب بخط اليد يسرد المحتويات الهامة الواردة في الملف، المنظمة إما في تقارير محددة أو مواضيع عامة تتناول كميات كبيرة من المراسلات. يشير نظام الترقيم المستخدم في صفحة المحتويات هذه إلى نظام ترقيم الأوراق السابق الذي يستخدم أرقامًا غير محاطة بدائرة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٣٠٧؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص، ومحاطة بدائرة، في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي ولا يتضمن الصفحتين الفارغتين الأمامية والخلفية. يتضمن المجلد ثلاثة استثناءات في ترقيم الأوراق، صص. ٢أ، ٢ب، ٢٣٣أ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/229
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 5/196 I

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ يناير ١٩٢٧-٣ يناير ١٩٣٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٥/ ١٩٦ I‏ الاتجار بالرقيق في الخليج: اختطاف صبية هندوس من كراتشي وقضايا أخرى"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/229و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0000ca> [تم الوصول إليها في ١٠ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0000ca/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي